Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Page 1 of 2 1, 2  Next

View previous topic View next topic Go down

Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Sun May 27, 2012 9:35 pm


Assalamualaikum semua..
Ada pengalaman menarik hari ini dimana telah datang seorang akhi ke maktabah yang saya jaga ni. Dia berborak panjang dengan saya..hampir 2 jam mungkin..Dia menceritakan pengalaman hidupnya..saya tak tahu kenapa dia luahkan semuanya kepada saya walhal kami tidak pernah berjumpa dan kenal sama sekali.. saya agak terkesima juga mulanya..

sehinggalah sampai satu tahap..dia menangis di hadapan saya dan saya berusaha menenangkannya. Kisah hidupnya penuh dengan noda dan dosa katanya.. Hingga dia menangis di hadapan saya saat menceritakan semua itu. Saya tak tahu kenapa dia sampai menangis di hadapan saya seakan-akan kami sedang dalam sesi kaunseling pula..Allah al-Musta'an.

Akhir sekali dia bertanya hukum merumikan sebutan al-Quran. Dalam al-Quran edisi indo ada jenis ni..dia pun tanya sebab katanya imam Syafie kata haram. Saya tanya dalam kitab mana yang disebut haram tu, sebab zaman Imam Syafie mana ada lagi isu merumikan sebutan Quran menurut akal saya. Dia kata dia hanya baca dalam internet..saya hanya tersenyum sahaja.

Jadi saya buka tread ini khas untuk mengkaji sejauh mana hukumnya insyaAllah. Apakah hukum merumikan sebutan ayat Al-Quran contohnya:

و احل الله البيع وحرم الربوا...
Wa ahalallahu albai'a wa harrama ar-riba..

minta kumpulkan dalil, qias, qaul dan fatwa jika ada..
sebab memang ada kebaikan dan keburukan juga merumikan sebutan ni... saya mulakan dengan jazakallahu khairan kathira..

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Sun May 27, 2012 9:44 pm


kalau boleh saya mahu kumpulkan sebelum ahad minggu depan, kata akhi tu dia akan datang jumpa saya Ahad depan..seolah-olah dia benar-benar memerlukan jawapannya, Allahua'lam

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by alfindani on Mon May 28, 2012 4:31 am

سئلت لجنة الفتوى في الأزهر عن كتابة القرآن بالحروف اللاتينية فأجابت بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسوله بما نصه لا شك
أن الحروف اللاتينية المعروفة خالية من عدة حروف توافق العربية فلا تؤدي جميع ما تؤديه الحروف العربية فلو كتب القرآن الكريم بها على طريقة النظم العربي كما يفهم من الاستفتاء لوقع الإخلال والتحريف في لفظه ويتبعهما تغير المعنى وفساده وقد قضت نصوص الشريعة بأن يصان القرآن الكريم من كل ما يعرضه للتبديل والتحريف وأجمع علماء الإسلام سلفا وخلفا على أن كل تصرف في القرآن يؤدي إلى تحريف في لفظه أو تغيير في معناه ممنوع منعا باتا ومحرم تحريما قاطعا وقد التزم الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم إلى يومنا هذا كتابة القرآن بالحروف العربية


Lajnah Fatwa Al-Azhar pernah ditanya berkenaan penulisan Al-Quran menggunakan huruf2 Latin.
Lalu Lajnah tersebut menjawab setelah memuji Allah & berselawat kepada Rasulillah SAW:
“Tidak syak lagi bahawa huruf2 Latin yang sedia maklum itu tidak memiliki beberapa huruf yang ada di dalam bahasa (huruf2) Arab menjadikan ia (huruf2 Latin itu) tidak dapat memainkan peranan sepertimana yang dilakukan oleh huruf2 Arab.
Sekiranya Al Quran ditulis dengan huruf2 Latin itu mengikut langgam bahasa Arab (seperti contoh Dien di atas-pent) -seperti yang difahami daripada pertanyaan ini-, pastilah akan terjadi kekurangan2 dan perubahan dalam lafaznya. Hal itu akan diikuti pula dengan bertukar dan rosaknya makna Al Quran itu.
Sesungguhnya Nas2 Syariat telah menetapkan bahawa Al Quran perlu dipelihara daripada segala perlakuan yang boleh membawa kepada penukarandan penyelewengan.
Para ulama –samaada yang terdahulu dan terkemudian (Salaf dan Khalaf) juga telah berijmak (bersepakat) bahawa setiap perbuatan berkaitan AlQuran yang boleh membawa kepada penyelewan lafaznya atau perubahan maknanya adalah ditegah samasekali dan diharamkan secara pasti (haram qat’ie).
Para Sahabat -ridhwanuLLahi ‘alaihim- dan generasi selepas mereka sehingga zaman kita ini, semuanya beriltizam (terus menerus) dalam menulis Al-Quran menggunakan huruf2 Arab.”
Wallahu a’lam.
Juz 2, m/s 96
[ مناهل العرفان - محمد عبدالعظيم الزرقاني ]
الكتاب : مناهل العرفان في علوم القرآن
المؤلف : محمد عبدالعظيم الزرقاني
الناشر : دار الفكر - بيروت
الطبعة الأولى ، 1996
تحقيق : مكتب البحوث والدراسات
islamport.com/d/1/qur/1/112/672.html

***
حكم كتابة القرآن بالحروف الأعجمية ( الشيخ صَالح العَوْد)

فشت في البلدان الأوروبيّة كتابات التّحريف والتّغيير لِـ(نصّ القرآن الكريم) بحروف غير عربيّة، وصدرت في ذلك (سور وأحزاب وأجزاء)، حتّى وصل الحال إلى ظهور (مصحف) بالكامل مكتوب بالحروف اللاّتينيّة!

وهذا عمل فظيع؛ لأنّ فيه تغييراً لوثيقة القرآن الخالدة الّتي أقرّت (الْمُصحفَ بالرّسم العُثماني) على ما هي عليه حتّى اليوم، منذ عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفّان رضي الله عنه.

وأيضاً؛ فإنّ هذا العمل الذي يجب أن يُوصف بالشّنيع لا تُقِرّهُ الشّريعة الإسلاميّة، الْمتمثّلة في الكتاب والسّنّة وإجماع الأمّة. فالقرآن الكريم نزل باللّغة العربيّة، وقد جاءت آيات كثيرة تصفه بأنّه عربيّ، ومن (السّنّة) الّتي هي المصدر الثّاني للتّشريع؛ إذ أثبتت أنّه لم يؤثر عن الرّسول صلى الله عليه وسلم أن كتب أو أمر أو أقرّ أحداً من الصحابة كتابة القرآن بغير الحرف العربي.

ثمّ (الإجماع)؛ فإنّه منذ عهد الصّحابة رضي الله عنهم وإلى يومنا هذا، لم يرَخّص أحد منهم ولا من جاء بعدهم من علماء السّلف ولا فقهاء الخلف، في كتابة القرآن بغير الحروف العربيّة، وعلى ذلك درج علماء عصرنا، ومجامع الفقه ودور الإفتاء في العالمين العربي والإسلامي؛ فإنّهم جميعا حرّموا "تغيير حروفه، وتبديل رسمه، والإخلال بضوابطه وقواعده"، مهما كانت الأسباب والتمست الأعذار؛ لأنّ (دَرْء المفاسد مقدم على جلب المصالح).

إنّ (اللّغة العربيّة) هي روح القرآن، وشعار الإسلام، ولسان الفرائض؛ فالواجب على كلّ مسلم ومسلمة أن يتعلّمها حتّى يقرأ بها القرآن، ويؤدّي بها ما افتُرض عليه؛ فالقرآن لا يسمّى قرآناً إلاّ بها، والصّلاة لا تسمّى صلاة إلاّ بها كذلك.

ثمّ إن هذا العمل عرض إلى قضيّة (التّعريب) وما أدراك ما التّعريب؟! ووازن بينها وبين قضيّة (التّغريب) في الألسن والعقول والأفهام، وقال بالحرف: الأَوْلَى أن نُعَرِّب اللّسان، ولا نغرِّب القرآن.

وبالتّالي؛ فإنّ الحكم الشّرعي في (كتابة القرآن بالحروف اللاّتينيّة) هو (التّحريم) قولاً واحداً، وقد ذهب إلى ذلك مراجع الفتوى في الأوطان الإسلاميّة، مثل: هيئة كبار العلماء في المملكة العربيّة السّعودية، والمجمع الفقهي الإسلامي بمكّة المكرّمة، ودار الإفتاء المصريّة، ومجمع البحوث الإسلاميّة في القاهرة ومعه الأزهر الشّريف، ومجلس الإقراء بدمشق، ودار الإفتاء العام في الأردن، وغيرها..

ومن شاء الوقوف على نُصُوصِهَا فليرجع إلى كتابنا "الامتناع عن كتابة القرآن بالحروف اللاتينيّة أو الأعجميّة بأدلّة الكتاب والسّنّة والإجماع"، طبع دار ابن حزم ببيروت عام (1426هـ= 2005م).

وأختم هذا الْمقال بما ذكره العلاّمة الشّيخ رحمة الله الهندي: أنّ أميراً من أمراء الإنجليز مرّ على معلّم يحفّظ التّلاميذ القرآن الكريم في بلدة (سَهَارَنْفُور)، فسأله عن طالب يحفظ القرآن كلّه، فأشار له المعلّم إلى عدد منهم، فاختار الأمير واحداً ليمتحنه وكان عمره ثلاثة عشر عاماً، فلمّا تيقّن من حفظه التّامّ تعجّب الأمير وقال: "أشهد أنّه ما ثبت تواتر لكتاب من الكتب كما ثبت للقرآن؛ يُمكن كتابته من صدر صبيّ من الصّبيان مع غاية الصّحّة في الألفاظ وضبط الإعراب
".
________________________________________
localhost/mohafatha/details.php?id=320
hoffaz.org/alforqan/print.php?id=320

Yang 2nd ni nanti saya terjemah bila2 free.

alfindani
AHLI
AHLI

Posts : 12
Points : 12
Join date : 26/05/2012
Location : Tepi Masjid

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Dodo Don on Mon May 28, 2012 6:21 am

Lebih baik diajar dgn huruf Arab saja. Allah akan mempermudahkan bagi mereka yang berusaha mempelajarinya.

Dodo Don
AHLI
AHLI

Posts : 210
Points : 244
Join date : 26/05/2012

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Mon May 28, 2012 7:35 am

Hukumnya harus sebab ia benda baru dan ia kembali kpd hukum asal, tiada larangan.

misalnya, web site ni dedicated utk AQ Transliteration...merumikan AQ.

anggap ia sebagai alat bantu mempelajari AQ dan jangan rely kpd tranliterasi sepanjang hayat...

transliterasi AQ

peringkat awal mmg fuqaha haramkan macam camera dan video cam, tapi lama kelamaan fatwa itu diketepikan. Maka samalah dgn projek transliterasi AQ ni, sekarang kebaikannya telahpun diketahui dapat membantu ramai non-arab utk mempelajari AQ dgn pantas. ada syarat:

1. utk pembelajaran
2. kena dengar panduan audio utk mendapat sebutan yg precise
3. ultimately kena pandai baca tanpa transliterasi...
4. transliterasi hanyalah alat bantu sahaja


thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Mon May 28, 2012 8:00 am



Alhamdulillah..teruskan perkongsin masing-masing.. insyaAllah saya akan kumpulkan dalam satu tulisan jika sudah selesai dibincangkan..

kalau sesiapa ada jumpa qaul ulamak mana-mana mazhab , fatwa kebangsaan dan fatwa selainnya..sila quote kan sekali ye..

insyaAllah..


_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by alfindani on Mon May 28, 2012 11:55 am

e-fatwa.gov.my/fatwa-negeri/tulisan-ayat-al-quran-dengan-huruf-rumi

Tulisan ayat al-Quran dengan huruf Rumi.


Tarikh Keputusan:
10 Dec, 1989

Huraian Tajuk/Isu:
Keputusan Muzakarah Fatwa Kebangsaan mengenai penulisan ayat-ayat al-Quran dengan huruf Roman dan Latin.

Keputusan:

Didalam penulisan ayat-ayat al-Quran didapati ada beberapa pendapat ulama" sepertimana berikut:-
1) Penulisan al-Quran mestilah ditulis dengan Rasm Uthmani (ini Pendapat Jumhur ulama").

2) Harus menulis dengan tidak mengikut Rasm Uthmani.

3)Harus, malah wajib dengan tidak mengikut Rasm Uthmani bagi kegunaan awam, bagi maksud pembelajaran.

Setelah meneliti pendapat-pendapat tersebut maka jawatankuasa ini berpendapat adalah wajib ditulis dalam al-Quran dengan Rasm Uthmani berdasarkan اجماع الصحابة kecuali bagi maksud pengajaran untuk menyenangkan para pelajar.

Mengenai pengharaman penulisan ayat-ayat al-Quran dengan huruf Roman atau Latin jawatankuasa ini bersetuju dengan keputusan Jawatankuasa Fatwa Kebangsaan Bagi Hal Ehwal Agama Islam Malaysia Kali Ke-24 bersidang pada 5 dan 6 Jun 1989 bersamaan 2 dan 3 Zulkaedah 1409 yang telah mengambil keputusan bahawa:

'Adalah haram ditulis atau digunakan mana-mana bahagian daripada al-Quran dengan tulisan yang bukan huruf Arab atau bukan sistem tulisan al-Quran. Memandangkan keadaan yang ada dalam masyarakat Islam di Malaysia, maka Muzakarah menasihatkan bahawa pelaksanaan fatwa ini hendaklah dijalankan secara berperingkat-peringkat dengan tidak menyusahkan mana-mana pihak.'

Status Penwartaan:
Tidak Diwartakan

alfindani
AHLI
AHLI

Posts : 12
Points : 12
Join date : 26/05/2012
Location : Tepi Masjid

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Mon May 28, 2012 1:48 pm



Alhamdulillah, Smile

minta ustaz AZ juga kongsikan jika ada tambahan

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Mon May 28, 2012 7:37 pm

Minta bantuan terjemahan dari yang pakar dan yang sudi, insyaAllah




حكم كتابة القرآن بغير الحروف العربية

الثلاثاء 18 ربيع الأول 1424 - 20-5-2003

رقم الفتوى: 32300

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=32300





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا تجوز كتابة القرآن بغير الحروف العربية، لما اتفق عليه العلماء من أهل المذاهب الأربعة من وجوب المحافظة على الرسم العثماني، سئل مالك رحمه الله: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء، فقال: لا إلا على الكتبة الأولى.

قال بعض أئمة القراء ونسبته إلى مالك لأنه المسؤال وإلا فهو مذهب الأئمة الأربعة. نقل ذلك الإمام ابن حجر الهيتمي في فتاويه، وابن حجر هذا ذهب إلى تحريم كتابة القرآن بالعجمية ولو كان لمصلحة التعليم، قال رحمه الله: وإذا وقع الإجماع كما ترى على منع ما أحدث الناس اليوم من مثل كتابة الربا بالألف مع أنه موافق للفظ الهجاء فمنع ما ليس من جنس الهجاء أولى..... وزعم أن كتابته بالعجمية فيها سهولة للتعليم كذب مخالف للواقع والمشاهدة فلا يلتفت لذلك.

ولا شك أن فتح الباب أمام كتابة القرآن بغير العربية قد يؤدي إلى تحريف القرآن وتبديله، قال الزرقاني في كتابه القيم مناهل العرفان ج2ص96: ونسترعي نظرك إلى أمور مهمة، أولها أن علماءنا حظروا كتابة القرآن بحروف غير عربية، وعلى هذا يجب عند ترجمة القرآن بهذا المعنى إلى أية لغة أن تكتب الآيات القرآنية إذ كتبت بالحروف العربية كيلا يقع إخلال وتحريف في لفظه فيتبعهما تغير وفساد في معناه، سئلت لجنة الفتوى في الأزهر عن كتابة القرآن بالحروف اللاتينية فأجابت بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسوله بما نصه: لا شك أن الحروف اللاتينية المعروفة خالية من عدة حروف توافق العربية فلا تؤدي جميع ما تؤديه الحروف العربية، فلو كتب القرآن الكريم بها على طريقة النظم العربي كما يفهم من الاستفتاء لوقع الإخلال والتحريف في لفظه ويتبعهما تغير المعنى وفساده، وقد قضت نصوص الشريعة بأن يصان القرآن الكريم من كل ما يعرضه للتبديل والتحريف، وأجمع علماء الإسلام سلفا وخلفا على أن كل تصرف في القرآن يؤدي إلى تحريف في لفظه أو تغيير في معناه ممنوع منعاً باتاً ومحرم تحريماً قاطعاً، وقد التزم الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم إلى يومنا هذا كتابة القرآن بالحروف العربية. انتهى.

وقال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسير المنار: فإذا كانت
الحروف العجمية التي يراد كتابة القرآن بها لا تغني غناء الحروف العربية لنقصها كحروف اللغة الإنجليزية فلا شك أنه يمتنع كتابة القرآن بها، لما فيها من تحريف كلمه، ومن رضي بتغيير كلام الله فهو كافر، وإذا كان الأعجمي الداخل في الإسلام لا يستقيم لسانه بلفظ محمد فينطق بها "مهمد"، وبلفظ خاتم النبيين فيقول: كاتم النبيين، فالواجب أن يجتهد بتمرين لسانه حتى يستقيم، وإذا كتبنا له أمثال هذه الكلمات بلغته فقرأها كما ذكر فلن يستقيم لسانه أبد الدهر، ولو أجاز المسلمون هذا للروم والفرس والقبط والبربر والإفرنج وغيرهم من الشعوب التي دخلت في الإسلام لعلة العجز لكان لنا اليوم أنواع من القرآن كثيرة، ولكان كل شعب من المسلمين لا يفهم قرآن الشعب الآخر....

وبهذا النقل تعلم أن كتابة القرآن بحروف غير عربية لا تجوز ولو كانت هذه اللغة تحتوي على حروف العربية، وذلك لأنه منذ نزول القرآن وجمعه في عهد أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما والقرآن يكتب بالحروف العربية، وأجمع على ذلك التابعون ومن بعدهم إلى عصرنا رغم وجود الأعاجم فوجبت المحافظة على ذلك عملاً بما كان في عهده صلى الله عليه وسلم وعهد خلفائه وأصحابه رضي الله عنهم، وعملاً بإجماع الأمة، كما أنه لا يؤمن إذا فتح هذا الباب أن يفضي إلى تحريف القرآن على مر الأيام كما حصل للكتب السابقة، فوجب أن يمنع ذلك محافظة على أصل الإسلام، وسداً لذريعة الشر والفساد، وقد نص على ذلك إضافة إلى من تقدم عدد من العلماء المحققين كالشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الرزاق عفيفي وكذلك هيئة كبار العلماء في بحث أعد خصيصاً في هذا الموضوع.

وإذا تقرر هذا فإن النسخ الموجودة من كتابة القرآن بالأحرف اللاتينية لا تأخذ حكم القرآن لأن القرآن هو النظم والمعنى، لا المعنى وحده دون النظم ولاسيما أن النظم هو الموصوف بالإنزال والإعجاز وغير ذلك من الأوصاف التي لا تكون إلا للفظ العربي دون غيره.
والله أعلم.

Nampaknya pendapat kuat ke arah larangan..Allahua'lam

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 8:53 am

dien,

maksud haram mutlak ialah tulisan arab dihapuskan dan diganti dgn romanized AQ...

cth surah al-Fatihah

1. BismillaahirRahmaanir Raahim
Dengan menyebut nama Allah yang Maha Pemurah lagi Maha Penyayang

2. AlhamdulillahiRobbil `Aalamiin
Segala puji bagi Allah Tuhan sekelian alam

itu macam yg diharamkan

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Tue May 29, 2012 9:31 am

thtl wrote:dien,

maksud haram mutlak ialah tulisan arab dihapuskan dan diganti dgn romanized AQ...

cth surah al-Fatihah

1. BismillaahirRahmaanir Raahim
Dengan menyebut nama Allah yang Maha Pemurah lagi Maha Penyayang

2. AlhamdulillahiRobbil `Aalamiin
Segala puji bagi Allah Tuhan sekelian alam

itu macam yg diharamkan

Adakah hukum berubah jika terdapat tulisan Arab di sebelah ejaan arab bahasa Ajam tu?

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 9:34 am

ya, rasm uthmani tak dihapuskan, maka OK, sebab romanize tu utk pembelajaran sahaja

sebab 100 tahun dulu pun haram terjemah AQ ni, dicetak sekali dgn musyhaf...akhirnya dibenarkan

kemudian haram AQ di romanizekan, akhirnya dibolehkan


thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 9:36 am

yang macam ni mmg harus bahkan sunat pulak

transliterasi AQ

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Tue May 29, 2012 12:04 pm


ini saya dapat di majlesalukah..
tak dapat nak baca banyak lagi sebab internet di sini putus2 sahaja..

http://majles.alukah.net/showthread.php?29186-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%A8%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%D8%9F




حكم كتابة القرآن الكريم بغير العربية

لا بجوز كتابة القرآن الكريم بغير العربية؟ لماذا؟ تابعوا هذا البحث


جميع الكتب السماوبة نزلت أول ما نزلت باللغة العربية


يقول الله تبارك وتعالى في محكم تنزيله الكريم في سورة الشعراء 192- 195:

وانه لتنزيلُ ربِّ العالمين* نزَلَ به الروحُ الأمين* على قلبكَ لتكونَ من َ المنذِرينَ* بلسانٍ عربيٍّ مُبين


ورد في تفسير ابن كثير رحمه الله عن هذه الآيات الكريمات أنّ الله تبارك وتعالى أنزل القرآن الكريم على عبده محمد صلى الله عليه وسلمواوحاه اليك بواسطة جبريل عليه الصلاة والسلام, الذي يحظى بمكانة عالية عند الله عزوجل, سالما من الدنس والزيادة والنقصان, لينذر به بأس الله عزوجل ونقمته على من خالفه وكذبه, ومبشرا للمؤمنين المتبعين له, وأنه نزل بلغة عربية ليكون بيّناً وواضحاً ظاهراً , قاطعاً للعذرِ, مقيما للحُجّةِ, دليلا الى المحجّة البيضاء, وقال سفيان الثوري رحمه الله: لم ينزل وحيٌ الا بالعربيّة, ثم تُرجمَ كل نبيٌّ لقومه, واللغة يوم القيامة بالسريانية, فمن دخل الجنة تكلم بالعربية.


ـ وأما عن كتابة المصحف بغير الحروف العربية. فقد ذكر السيوطي في "الإتقان" ج 2 ص 171 ما نصُّهُ: وهل تجوز كتابته بقلم غير العربي؟ قال الزركشي : لم أجد فيه كلامًا لأحد من العلماء ، والأقرب المنعُ كما تحرُم قراءته بغير لسان العرب، لقولهم: القلم أحد اللّسانين، والعرب لا تعرف قلمًا غير العربي، وقد قال الله تعالى: (بلسانٍ عَرَبِيٍّ مُبين)

وقال الشيخ محمود أبو دقيقة من كبار علماء الأزهر: أجمع الأئمة الأربعة على أنه لا يجوز كتابة القرآن بغير اللغة العربيّة؛ لأن كتابته بغيرها تُخرِجه عن الرسم الوارد الذي قام الإجماع على أنه يَجِب التزامُه، بل قد تؤدِّي كتابتُه بغير العربيّة إلى التغيير في اللفظ؛ لأن بعض الحروف العربيّة لا نظيرَ له في بعض اللّغات الأخرى، والتغيير في اللفظ يؤدِّي إلى التغيير في المعنى ،وحيث كانت الكتابة بغير العربيّة تؤدِّي إلى هذا فلا يجوز. وقال بعض علماء الحنفيّة: إنّ مَن تعمَّد كتابة القرآن بغير العربيّة يكون مجنونًا أو زِنديقًا، فالمجنون يُداوَى والزِّنديق يُقتلُ "مجلة الأزهر ـ المجلد الثالث ص 31-34).

وبناءً على ما تقدّم فانه لا تجوز كتابة القرآن بغير الحروف العربية، لما اتفق عليه العلماء من أهل المذاهب الأربعة من وجوب المحافظة على الرسم العثماني، سئل مالك رحمه الله: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء، فقال: لا إلا على الكتبة الأولى.

قال بعض أئمة القراء ونسبته إلى مالك لأنه المسؤال وإلا فهو مذهب الأئمة الأربعة. نقل ذلك الإمام ابن حجر الهيتمي في فتاويه، وابن حجر هذا ذهب إلى تحريم كتابة القرآن بالعجمية ولو كان لمصلحة التعليم، قال رحمه الله: وإذا وقع الإجماع كما ترى على منع ما أحدث الناس اليوم من مثل كتابة الربا بالألف مع أنه موافق للفظ الهجاء فمنع ما ليس من جنس الهجاء أولى..... وزعم أن كتابته بالعجمية فيها سهولة للتعليم كذب مخالف للواقع والمشاهدة فلا يلتفت لذلك.
ولا شك أن فتح الباب أمام كتابة القرآن بغير العربية قد يؤدي إلى تحريف القرآن وتبديله.

قال الزرقاني رحمه الله في كتابه القيم مناهل العرفان ج2ص96: ونسترعي نظرك إلى أمور مهمة، أولها أن علماءنا حظروا كتابة القرآن بحروف غير عربية،

وعلى هذا يجب عند ترجمة القرآن بهذا المعنى إلى أية لغة أن تكتب الآيات القرآنية إذ كتبت بالحروف العربية كيلا يقع إخلال وتحريف في لفظه فيتبعهما تغير وفساد في معناه،

وسئلت لجنة الفتوى في الأزهر عن كتابة القرآن بالحروف اللاتينية فأجابت بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسوله بما نصه: لا شك أن الحروف اللاتينية المعروفة خالية من عدة حروف توافق العربية فلا تؤدي جميع ما تؤديه الحروف العربية، فلو كتب القرآن الكريم بها على طريقة النظم العربي كما يفهم من الاستفتاء لوقع الإخلال والتحريف في لفظه ويتبعهما تغير المعنى وفساده، وقد قضت نصوص الشريعة بأن يصان القرآن الكريم من كل ما يعرضه للتبديل والتحريف، وأجمع علماء الإسلام سلفا وخلفا على أن كل تصرف في القرآن يؤدي إلى تحريف في لفظه أو تغيير في معناه ممنوع منعاً باتاً ومحرم تحريماً قاطعاً، وقد التزم الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم إلى يومنا هذا كتابة القرآن بالحروف العربية. انتهى.

وقال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله في تفسير المنار: فإذا كانت الحروف العجمية التي يراد كتابة القرآن بها لا تغني غناء الحروف العربية لنقصها كحروف اللغة الإنجليزية فلا شك أنه يمتنع كتابة القرآن بها، لما فيها من تحريف كلمه، ومَنْ رضيَ بتغيير كلام الله فهو كافر.

Color]وإذا كان الأعجمي الداخل في الإسلام لا يستقيم لسانه بلفظ محمد فينطق بها "مهمد"، وبلفظ خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم فيقول: كاتم النبيين، فالواجب أن يجتهد بتمرين لسانه حتى يستقيم، وإذا كتبنا له أمثال هذه الكلمات بلغته فقرأها كما ذكر فلن يستقيم لسانه أبد الدهر، ولو أجاز المسلمون هذا للروم والفرس والقبط والبربر والإفرنج وغيرهم من الشعوب التي دخلت في الإسلام لعلة العجز لكان لنا اليوم أنواع من القرآن كثيرة، ولكان كل شعب من المسلمين لا يفهم قرآن الشعب الآخر....

وبهذا النقل تعلم أن كتابة القرآن بحروف غير عربية لا تجوز ولو كانت هذه اللغة تحتوي على حروف العربية، وذلك لأنه منذ نزول القرآن وجمعه في عهد أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما والقرآن يكتب بالحروف العربية، وأجمع على ذلك التابعون ومن بعدهم إلى عصرنا رغم وجود الأعاجم فوجبت المحافظة على ذلك عملاً بما كان في عهده صلى الله عليه وسلم وعهد خلفائه وأصحابه رضي الله عنهم، وعملاً بإجماع الأمة.

كما أنه لا يؤمن إذا فتح هذا الباب أن يفضي إلى تحريف القرآن على مر الأيام كما حصل للكتب السابقة، فوجب أن يمنع ذلك محافظة على أصل الإسلام، وسداً لذريعة الشر والفساد، وقد نص على ذلك إضافة إلى من تقدم عدد من العلماء المحققين كالشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الرزاق عفيفي وكذلك هيئة كبار العلماء في بحث أعد خصيصاً في هذا الموضوع.

وإذا تقرر هذا فإن النسخ الموجودة من كتابة القرآن بالأحرف اللاتينية لا تأخذ حكم القرآن لأن القرآن هو النظم والمعنى، لا المعنى وحده دون النظم ولاسيما أن النظم هو الموصوف بالإنزال والإعجاز وغير ذلك من الأوصاف التي لا تكون إلا للفظ العربي دون غيره.
والله أعلم.

لقد أُستُعينَ بموقع الشبكة الاسلامية لاتمام هذا البحث

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 12:27 pm

dien,

itu fatwa semua merujuk pada mengganti huruf arab dgn roman dalam musyhaf..itu macam x boleh

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Tue May 29, 2012 6:37 pm

thtl wrote:dien,

itu fatwa semua merujuk pada mengganti huruf arab dgn roman dalam musyhaf..itu macam x boleh

Ada fatwa yang mengharuskan tak? minta kongsikan

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 7:31 pm

sebab hukum asalnya mmg dah harus dien...hehehe

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Tue May 29, 2012 7:42 pm

thtl wrote:sebab hukum asalnya mmg dah harus dien...hehehe

hehe..sekali bagi qawaid daa...

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 8:11 pm

dien,

fatwa tidak diperlukan lagi, macam dien dok cari fatwa halalnya Camera dan henfon bercamera..

maka samalah dgn AQ transliterasi...produk AQ transliterasi atau AQ romanised ni dah berlambak dalam pasaran dan web pages...

maka fatwanya sudah tidak releven lagi..

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Tue May 29, 2012 8:24 pm



Ada kebaikan dan keburukannya..
Kebaikan untuk memudahkan pelajaran... menjadi rukhsah jika masih dalam proses pelajaran

keburukan , umat Islam malas untuk belajar mengaji dan membaca tulisan arab..sebutan al-Quran. Berapa ramai yang hanya bergantung kepada terjemahan sebutan sekalipun dibentangkan text asal Quran.. itu yang memudharatkan...


ustaz melihat mana yang lebih besar? kebaikan atau keburukan, dalam konteks semasa, uruf masyarakat dan sebagainya?

*** usul lah pulak~~~

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 8:29 pm

semua tu ilmu wasilah atau ilmu alat aje dien...

motif mereka, semua nak celik AQ...

metod pengajian AQ mmg kena berubah dari kaedah mengadap guru, boleh aje melalui menggunakan romanized text dgn syarat mereka menggunakan pulak panduan AQ digital yg ada 7 qari tu...dengar qari baca dan ikut romanized text dan text asal tidak dihapuskan, maka ia semua adalah proses pemodenan dalam pelbelajaran AQ

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Tue May 29, 2012 8:36 pm

thtl wrote:semua tu ilmu wasilah atau ilmu alat aje dien...

motif mereka, semua nak celik AQ...

metod pengajian AQ mmg kena berubah dari kaedah mengadap guru, boleh aje melalui menggunakan romanized text dgn syarat mereka menggunakan pulak panduan AQ digital yg ada 7 qari tu...dengar qari baca dan ikut romanized text dan text asal tidak dihapuskan, maka ia semua adalah proses pemodenan dalam pelbelajaran AQ

setujuk- 'ilm al-Wasilah.

persoalan lanjutan-

1.bagaimana dengan mereka yang tidak mampu memiliki kemudahan seperti AQ digital, golongan taraf rendah yang tiada kemudahan asas komputer dan internet. Kebergantungan mereka hanya pada terjemahan sebutan sahaja. Saya pernah bertemu golongan ini.

2. Bagaimana dengan mereka yang ada kemudahan tapi enggan memanfaatkannya. Mereka hanya bergantung kepada terjemahan sebutan sahaja. Saya pernah bertemu dengan golongan ini.


kedua-dua golongan ini ada satu persamaan menurut pemerhatian saya iaitu tidak mahu belajar, namun mahu membaca Al-Quran, dan ia bergantung kepada sebutan rumi. Pengalaman di maktabah dan sepanjang hidup.

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 8:39 pm

golongan serpihan dan pelik ni tidak akan mempengaruhi hukum...kita nak bantu golongan majoriti yg nak belajar tapi malu...

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Ad-Dien on Tue May 29, 2012 8:46 pm



minta pandangan ustaz berkaitan 2 situasi tu.. insyaAllah..sebab ini realiti uruf masyarakat kita

_________________
عقيدة السلف اصحاب الحديث

Fb: Ad-Dien

Ad-Dien
Admin
Admin

Posts : 3862
Points : 4184
Join date : 24/11/2011
Age : 26
Location : al-Kardawi

http://addienblog.blogspot.com

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by thtl on Tue May 29, 2012 8:49 pm

kalau jumpa dien kena xplain betul2 atau kena keluar artikel atau buku

thtl
Admin
Admin

Posts : 9569
Points : 10341
Join date : 24/11/2011

Back to top Go down

Re: Hukum Merumikan Sebutan Ayat Al-Quran

Post by Sponsored content Today at 11:15 pm


Sponsored content


Back to top Go down

Page 1 of 2 1, 2  Next

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum